‏16 علامة تدعوك لإجراء تحاليل الغدة الدرقية

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية تقع في العنق وتشبه بالشكل الفراشة. وتعتبر سلامة عمل الغدّة الدرقية من أهم الأمور التي تؤثر في صحة الجسد بشكل عام إذ أنّها تقوم بتنظيم درجة حرارة الجسم وعملية الأيض (الهضم وامتصاص العناصر الغذائية) ونبض القلب وغيرها من الوظائف المهمّة، إذا لاحظت أيّا من العلامات التالية عليك أن تقوم بإجراء تحاليل للغدة الدرقية فورًا وهو ما يعرف بتحليل ‘TSH’. النساء خصوصا عرضة بنسبة أعلى لخلل في وظائف الغدة الدرقية بعد سن الـخامسة والثلاثين، ولذلك ينصح بإجراء التحاليل فور الشعور بإحدى العلامات التالية.

العلامات التي تدعوك لعمل تحاليل الغدة الدرقية:

  1. الشعور بالتعب. نتيجة قصور في أداء الغدة (hypothyroidism) ويعني ذلك أنّ الغدة تفرز هرمونات أقل من المطلوبة لأداء وظائفها الحيوية. إذا كنت تشعر بالتعب في الصباح أو طوال اليوم رغم حصولك على نوم جيّد فإن هذا قد يكون مؤشرًا على وجود مشكلة في الغدة الدرقية.
  2. الشعور بالحزن. الشعور بالحزن والكآبة من علامات قصور أداء الغدة، لأنّ هرمون الغدة الدرقية يؤثر على المزاج العام للإنسان والقصور في إفرازه ينعكس سلبا على المزاج.
  3. الشعور بالقلق وسهولة الانفعال و”النرفزة”. في حالة زيادة إفراز هرمون الغدة يزداد الشعور بالقلق الانفعال والهياج لأنّ زيادة الهرمون في الجسم يدفع الجسد للإرهاق والجنون.
  4. انفتاح الشهية والجوع الدائم. من علامات زيادة الهرمون، ولكن ذلك و لحسن الحظ لا يسبب زيادة في الوزن نتيجة لعملية الأيض التي تكون أسرع من المعتاد. بينما في حالة قصور الغدة يكون هناك خلل في حاستي الشم والتذوق. فإذا صار الطعام كله يحمل نفس النكهة، عليك إجراء تحليل الغدة الدرقية.
  5. الشعور بالخمول العقلي. هناك أسباب أخرى عديدة للخمول العقلي وعدم الاستيعاب مثل الشيخوخة ومشاكل النوم ولكنّ الوظائف المعرفية قد تتأثر بسبب خلل في هرمونات الغدة الدرقية. فزيادة الهرمونات تؤدي إلى نقص في التركيز وقصورها يؤدي إلى النسيان والشعور بغياب العقل.
  6. زيادة الوزن. الشعور بالخمول والكسل. الألم الجسدي بدون سبب.
  7. تسارع نبض القلب. زيادة النبض بقوة لدرجة الشعور به في العنق والحلق دلالة على وجود خلل يتعلق بزيادة نشاط الغدة الدرقية.
  8. جفاف البشرة. الجفاف وتغير لون البشرة من علامات قصور الغدة الدرقية نتيجة لبطء عملية الأيض.
  9. الإمساك وخاصة بسبب قصور الغدة الدرقية نتيجة لبطء عملية الأيض.
  10. تتغير في الدورة الشهرية عند النساء لتصبح أكثر كثافة وأطول مدة وقد تقصر المدة بين الدورتين بسبب قصور في عمل الغدة الدرقية.
  11. ارتفاع ضغط الدم.
  12.  مشاكل في النوم. ففي حالة قصور الغدة قد تشعر بالرغبة في النوم طوال الوقت وفي حالة زيادة نشاط الغدة (hyperthyroidism) قد تقلّ ساعات يومك بشكل ملحوظ.
  13. زيادة الوزن.
  14. سقوط الشعر وجفافه من مؤشرات قصور الغدة الدرقية.
  15. صعوبة الحمل.
  16. ارتفاع الكوليسترول.

ما الذي يؤدي إلى خلل في إفراز هرمونات الغدة الدرقية وعدم أداء وظائفها؟

تعود الأسباب إلى الجينات أو القلق أو الحمل أو الخلل الناتج عن نقص المناعة أو العناصر الغذائية أو السموم والتلوث البيئي. لذا من الأفضل إجراء التحاليل بشكل دوري إذا كان الخلل في الغدة الدرقية موجود لدى أحد أفراد العائلة أو إذا شعرت بأحد الأعراض المذكورة أعلاه.

التحاليل المطلوبة:

تحليل TSH وتحليل T3 وT4.

الأطباء المختصين:

أطباء السكري والغدد الصماء، لاستشارة أحد أطباء الغدد وأمراض السكري في لبنان اضغط هنا.

Published by

Salma Matar

Digital Health Blogger

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *